القوالب الغنائية في الموسيقا العربية – الدور

ما هو الدور؟

من قوالب الغناء العربي القديم، ورغم التكوين البسيط لكلماته وقلّة أبياته إلا أن الهدف منه هو استعراض أداء ألحان مختلفة لتلك الأبيات، وبذلك يطول لحنه ويتفرع ولكنه يحتفظ بمقام موسيقي اساسي يعرف به.

في اللغة: يدور الشيئ أي يعود إلى بدايته وكذلك يوحي اسم الدائرة، ويتميز الدور بالعودة إلى المقام واللحن الأساسي بعد التنقل بين مقامات أخرى قريبة أو مشتقة منه.

تاريخ الدور

يعود الدور كقالب غنائي إلى العصر العربي القديم، وظل حبيس كتب التراث لمئات السنين. لكنّه عاد بقوة وبشكل متطور في مصر في أواسط القرن التاسع عشر مع ظهور الحركة القومية العربية في مواجهة الثقافة التركية السائدة، وذلك على يد الشيخ عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولي ومحمد عثمان. كما لحن الدور سلامة حجازي وابراهيم القباني وداوود حسني وأبو العلا محمد وسيد الصفتي وعلي القصبجي وسيد درويش وزكريا أحمد ومحمود صبح ومحمد عبد الوهاب.

وبين هؤلاء جميعاً، يعد سيد درويش افضل من لحن وأدى الأدوار وقد أدخل بأدواره العشرة تطوراً كبيراً على هذا الفن.

استمر ازدهار الدور كقالب غنائي لمدة قرن كامل تسيد فيها الساحة الفنية، وتأثرت القوالب الأخرى بما أتى به الملحنون من خلال تلحين الأدوار إلى أن توقفوا عن تقديم هذا القالب في نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي عندما غنت الراحلة أم كلثوم عام 1938 آخر دور في الشرق من تلحين زكريا أحمد، وأصبح الدور بعد ذلك قالباً تراثياً لا ينتج منه جديد حيث اتجه الغناء عموماً إلى الأشكال الغنائية القصيرة والسهلة الأداء تحت تأثير الإزدهار المسرحي والسينمائي والإذاعي وغياب الفئة القادرة على أدائه. وقد أدى الدور كقالب تراثي منذ أواسط القرن العشرين ماري جبران وسعاد محمد وكارم محمود واسماعيل شبانة وصباح فخري ولطفي بشناق. وفي القرن الحادي والعشرين لا يوجد مطرب على الساحة الغنائية يشتطيع أداء هذا اللون الغنائي الذي يتطلب مهارات صوتية عالية.

تكوين الدور

يتألف الدور من:

المذهب: وهو الإستهلال ويتكون من بيتين أو أكثر.

الأغصان: وهي عدة مقاطع يعود منها اللحن إلى المذهب، لحناً في وسط الدور ونصاً ولحناً في آخره.

الآهات: هي آهات يرددها المغني من المقام الساسي أو من مقام مختلف ويستعرض فيها إمكانيات صوته.

الردود: هي ألحان مختلفة لبيت أو أكثر داخل الدور يرددها المغني بينما يرد عليه الكورس بلحن ثابت للشطرة الأولى بعد كل تغيير في لحن ذلك البيت، فيما يطلق عليه اسم “الهنك”.

الإيقاع: الإيقاع الأساسي للدور هو المصمودي أو الوحدة الكبيرة وكلاهما إيقاع رباعي كامل، وينتقل اللحن إلى إيقاعات أخرى في أجزاء منه ثم يعود إلى الإيقاع الأصلي.

أشهر ملحني الأدوار :

محمد عثمان: وهوأعظم ملحني الأدوار في القرن التاسع عشر، ويرجع الفضل إليه في تهذيب وتنقيح الدور وصياغة الجمل الموسيقية وإدخال الردود أو طريقة الهنك. غنّى له عبده الحامولي وكوّنا معاً ثنائياً فنياً ساد الساحة الفنية لعدة عقود، ومن أشهر أدواره “يا ما أنت واحشني” مقام حجاز كار.

عبده الحامولي: برع في إعادة الحياة إلى الأدوار القديمة بإعادة تلحينها وغنائها، وساعده صوته العظيم في إخراج إمكانيات فذّة لم تكن تخطر ببال، وقد برع أيضاً في مزج ألوان من المقامات والألحان التركية بالمقامات والألحان العربي فأنتج مزيجاً أحبه الناس في مصر والشام وتركيا. من أدواره “الله يصون دولة حسنك” مقام حجاز كار.

سيد درويش: وله عشر أدوار شهيرة طوّر فيها كثيراً في الشكل والمضمون الفني والأداء، وهي: يا فؤادي، أنا عشقت، عواطفك، ضيّعت مستقبل حياتي، الحبيب للهجر مايل، يللي قوامك يعجبني، في شرع مين، عشقت حسنك، يوم تركت الحب، أنا هويت.

محمد عبد الوهاب: وله خمسة أدوار سار فيها على نهج سيد درويش واعتبرت امتداداً لأدواره وتأثراً به، وهي: يا ليلة الوصل استني، أحب أشوفك كل يوم، عشقت روحك، القلب ياما انتظر، حبيب القلب. وقد لحنها وغناها جميعاً بين عامي 1926 و 1932.

داوود حسني: غنت له أم كلثوم عشر أدوار بين عامي 1929 و 1932، منها: شرّف حبيب القلب، البعد علمني السهر، روحي وروحك، يا فؤادي إيه ينوبك، قلبي عرف معنى الشواق، كنت خالي.

زكريا أحمد: غنت له أم كلثوم تسعة أدوار بين عامي 1931 و 1938، وهي: ما كانش ظني في الغرام، يا قلبي كان مالك، هو ده يخلص من الله، يللي تشكي م الهوى، إمتى الهوى، ابتسام الزهر، آه يا سلام، مين اللي قال، عادت ليالي الهنا.

نموذج من الأدوار :

دور “ياللي تشكي م الهوى” : تأليف أحمد رامي – مقام بياتي

مذهب

ياللي تشكي م الهوى هوّن عليك
واشتري قلب الحبيب بدموع عينيك
إنت سلمته فؤادك قبل ماتعرف هواه
وإنت هنيته ف ودادك وارتضيت منه جفاه
ليه تقضّي الليل حزين وانت فى حبك أمين
هو ذلك فى الغرام صعبان عليك؟

دور

الوداد روح المحبة واللي مال
يبقى طول العمر في أسر الجمال
يحلى في عينيه العذاب لاجل ما يرضى الحبيب
وإن سمح يوم بالعتاب يفتكر وصله قريب
بين صدوده وبين رضاه عز نومه وفكره تاه
واللي يعشق يسعده طيـف الخيــال
ليه تقضّي الليل حزين وانت فى حبك أمين
هو ذلك فى الغرام صعبان عليك؟

يمكن سماع هذا الدور بصوت كوكب الشرق أم كلثوم في الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=eohF_ptdOv4

لمزيد من المعلومات عن الدور في الغناء، انظر مقالة الدكتور سعد الله آغة القلعة في الرابط:
http://www.agha-alkalaa.net/archives/6575